تقرير حول الطاولة المستديرة

وورشة العمل عن الملكية المشتركة

فندق الهيلتون 31-7-2015

 

        تحت رعاية معالي وزير المالية الأستاذ علي حسن خليل ممثلاً بسعادة مدير عام الشؤون العقارية الاستاذ جورج معراوي، نظمت نقابة الطوبوغرافيين المجازين في لبنان بالتعاون مع جامعة البلمند في بيروت ALBA، ورشة عمل وطاولة مستديرة حول الملكية المشتركة في لبنان استعرضت خلالها المشاكل وتصورات الحلول لكل جوانب وتشابكات هذا الملف الهام للدولة والمواطن.

        وقد تميزت هذه الندوة بالحضور الرسمي والمتخصص حيث حضر خصيصاً من فرنسا نقيب الطوبوغرافيين الخبراء الفرنسيين وهو من وضع وشارك في صياغة المعايير الجديدية للملكية المشتركة المعتمد حديثاً في أكثر من ثلاثين دولة اوروبية كما شارك كل من رئيس مجلس شورى الدولة سيادة القاضي شكري صادر والقاضي بلال وزني والقاضية العقارية في بعبدا رين مطر والمدير العام السابق للشؤون العقارية الدكتور جورج قطار ورئيس مصلحة المساحة في لبنان الأستاذ سليم خليل.

        تمثلت نقابة الطوبورغرافيين المجازين الى جانب النقيب انطوان منصور بالأساتذة اعضاء مجلس النقابة والمجلس التأديبي ومسؤولي قطاعات المهن للأحزاب في النقابة اضافة الى النقيب السابق الياس عودة والأستاذ يوسف بطرس عضو اللجنة المنظمة لورشة العمل هذه.

عن مجلس النقابة:

نائب النقيب الأستاذ غسان نعيم، أمين السر الأستاذ علي مقبل،أمين المال الأستاذ جهاد بطرس وأعضاء المجلس الأساتذة مازن نور الدين ، رزق الله ايلو، فراس دمج، يوسف الغبيرة، ناجي صادق.

 

 

عن المجلس التأديبي:

الأستاذ بسام القاقون ، الأستاذ دجوني فدعوس،

عن قطاعات المهن في الأحزاب اللبنانية:

-         الأستاذ ملحم مرعي والأستاذ شربل المير عن القوات اللبنانية

-         الأستاذ شادي حداد عن التيار الوطني الحر

-         الأستاذ حسام بزي عن حزب الله

-         الأستاذ رولان شرابية عن الكتائب اللبنانية

-         الأستاذ ايمن المصري عن الحزب التقدمي الاشتراكي

-         الأستاذ محمد زنكر عن تيار المستقبل

ثم كانت كلمة ترحيبية للنقيب انطوان منصور رحب فيها بالحضور وعرض للرؤية الجديدة والمهنية حول الملكية المشتركة كما شدد على دور الأخصائيين في الطرح الجديد لكيل المساحات والزامية المرجعية المهنية اي النقابة وخاصة حسب المعايير المعتمدة لدى الاتحاد الأوروبي.

        بعدها كانت الكلمة لمدير مشروع "المجال" في جامعة ال ALBA. Serge Yazigi الذي نوه بالتعاون القائم بين الجامعة والنقابة في مجالات عدة ومنها هذا المشروع.

        تلا ذلك كلمة للنقيب الفرنسي السيد Jean Francois Dalbin وشرح باستفاضة عن القوانين الجديدة المعتمدة لدى الإتحاد الأوروبي وخاصة طرق احتساب المساحات الجديدة في اوروبا وكيفية تحديد وتخمين الملكية المشتركة وادارة البناء.

        وكلمة لرئيس مجلس شورى الدولة القاضي شكري صادر حيث طرح الوجهة القانونية للملكية المشتركة ودور المرجعيات المهنية وشكر النقابة والجامعة لهذا الاهتمام بمواضيع تعنى بمصلحة الجميع وحثهم على المتابعة.

        ختاماً كانت كلمة صاحب الرعاية معالي وزير المالية علي حسن خليل ممثلاً بسعادة مدير عام الشؤون العقارية الأستاذ جورج معراوي الذي شكر باسم معاليه دور النقابة واستضافتها لورشة العمل هذه وشرح كافة الجوانب المتعلقة بموضوع الملكية المشتركة والمراسيم الصادرة وتمنى التوفيق للجميع ناقلاً تحيات معاليه ودعمه لما تقدمه النقابة والجامعة في خدمة الشأن العام.

 

ادار وحاضر في ورشة العمل هذه مدير مكتب الأبحاث والعلاقات الدولية في النقابة المهندس يعقوب سعادة عن نقابة الطوبوغرافيين المجازين في لبنان والسيد Sebastian Lamy عن جامعة الألبا.

في الختام كانت كلمة شكر من النقيب انطوان منصور وعميد جامعة ALBA الدكتور اندريه بخعازي للحضور على مشاركتهم البناءة والمفيدة في هذه الطازلة المستديرة على أقل التعاون الدائم والمثمر خدمة للمواطن والدولة على حد سواء.

ثم كانت توصيات الختام لرفعها الى المسؤولين المعنيين في الدولة والعمل لمتابعتها لكي يصار الى تطبيقها بشكل يسهل ويخدم حياة المواطن وعملية تحسين تسجيل الملكية العقارية والملكية المشتركة وادارتها .

وهذه التوصيات قُسِّمت حسب ورشة العمل على جزئين.

القسم الأول :

افراز وتسجيل البناء والملكية المشتركة.

1-   أ : على خرائط الافراز العائدة للبناء ان تكون مرفقة بجدول مساحات لكل قسم او مشترك على قاعدة مستوحاة من المعايير الأروبية الجديدة بالنسبة لطريقة احتساب المساحات، وهذا الجدول يجب ان يكون معداً من قبل طوبوغراف مجاز في نقابة الطوبوغرافيين (بناء على قانون تنظيم مهنة المساحة والطوبوغرافيا ومرجعية النقابة) على ان يضم كمستند الزامي ملحق الى جانب الخرائط ونظام الملكية ووظيفتها مما يؤدي الى تخمين عادل لكل قسم مفرز او حق عائد لهذا البناء.

1-   ب: يجب التفريق بين الابنية الموجودة او المنجزة والأبنية التي هي قيد الانشاء .

-         بالنسبة للأبنية الموجودة، يجي ارفاق الإفادة العقارية العائدة لكل حق مختلف بإفادة عن الحقوق المشتركة مع جدول المساحة المذكور في الفقرة 1-أ من هذه التوصيات.

-         اما الأبنية التي هي قيد الانشاء فيجب ارفاق هذا الجدول في نفس الوقت التي تجري فيه عملية الفرز واصدار سندات الملكية حيث خرائط الإفراز وجداول المساحات مصدقة في نقابة الطوبوغرافيين في لبنان حسب الأصول.

 

 

الفقرة 2

استناداً الى ما سبق من توصيات، يجب الاعتراف وتحديد آلية موحدة لإحتساب نسبة الملك في الأقسام المشتركة كما نسبة احتساب المساهمة بمصاريف هذه الملكية المشتركة لكل حق مختلف وتكون هذه الآلية مبنية على جدول المساحات والتخمين المذكور سابقاً ونلفت النظر في هذه الفقرة انها ليست بحاجة الى آلية تشريعية لاقرارها انما يمكن إضافتها كملحق او كبند تطبيقي على المرسوم الاشتراعي رقم 88/1983.

اما القسم الثاني الذي كان تحت عنوان : ادارة البناء المفرز فكانت التوصية الوحيدة التالية.

الفقرة 3-أ

تشجيع اللجوء الى الأخصائيين في ادارة البناء (على رأسهم الطوبوغراف المجاز) لتعيين قائم بأعمال ادارة البناء انطلاقاً من سقف محدد يقر بناء على عدد الأقسام المختلفة او الموازنة لإدارة البناء وتحديد الأطر التنظيمية لهذه المهنة على ان تكون كافة عقود ادارة البناء معيارها الشفافية والمسؤولية والكفاءة.

3-ب

التشجيع على انشاء جمعية المالكين وهيئتها الإدارية لمراقبة عمل القائم بإدارة البناء حتى المشاريع او الأبنية التي لا تلتزم انشاء قبل هذه الجمعية (نتحدث هنا عن المشاريع التي يقل عدد الحقوق المختلفة فيها عن الخمسين (50)) وهذا فور تسجيل مشروع الافراز واقرار نظام ادارة البناء.

اعد هذا التقرير المهندس يعقوب سعادة ، مدير مكتب الأبحاث والعلاقات الدولية في نقابة الطوبوغرافيين المجازين في لبنان.